• ×

صورة مذهلة تقع " حافة العالم " وعلاقتها بنفط السعودية .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البيان _ شيخة المهيني في إحدى وأخطر حواف الجبال بالعالم تنتهي سلسلة " جبال طويق " بالقرب من قرية العيينة ، التي تقع في وادي حنيفة ، بمنطقة العارض ، وسط منطقة نجد ، وأيضاً تبعد عن مدينة الرياض مسافة 35 كيلو متراً .

نهاية العالم ومطل الجراند كانيون .
كما شاهدت جبال طويق التي تطل على مجموعة من الوديان بإسم " نهاية العالم " لكونها تشابة ، للمطل الشهير في منطقة الجراند كانيون ، التي تقع بولاية أريزونا الأميركية .

وانطلقت رحلات جماعية لمقيمين وأجانب ، في زيارات دورية ، إلى تلك الحافة الصخرية الهائلة ، ويشاهدها كثير من محبي الطبيعة وأيضاً التشكيلات الصخرية الغريبة ، والمرتفعات الهائلة التي تطل على بعض القرى ، والأودية ، والمزارع ، والكثبان الرملية ، في التشكيلات الطبيعية والمذهلة ، ويسلكون عدة طرق للوصول إلى الحافة ، للإستمتاع ب المناظر البيئية وجيلوجي فريد ، من خلال المنحدرات الكبيرة عند بداية وادي حنيفة ، على إحدى الجبال التي تسمى فهرين ، بارتفاع شاهق لأكثر من 100 متر .

وبماذا تسمى حافة العالم !
وهي عبارة عن أودية وكثبان رملية والمندفن رأشار الدكتور : عبدالعزيز بن لعبون ، أستاذ الجيولوجيا ، التي يدرسها في جامعة الملك سعود ، أن جبل طويق عبارة عن سلسلة من الجبال التي تقطعها أودية وتغطي أجزاءً من الكثبان الرملية ، ولهت واجهة مقابلة للغرب هي ماتسمى بنهاية العالم أو تسمى المطل .

وأضاف أن " طويق " ممتده بشكل منحني ، التي تقع وسط الجزيرة العربية ، وهي بمثابة عمودها الفقري ، وتنكشف صخور طويق لمسافة 1200 كلم ، في منطقة الزلفي ، إلى الجنوب الغربي من طويق ، فيما تعرف أيضاً ، بمسمى " المندفن " فقد دفنته الرمال .

وتكوينات جبال طويق 160 مليون سنة وكميات كبيرة من النفط الهائل وشوهد أيضاً " بن لعبون " أن جبال طويق تتكون من احجار جير ، ومن الطين وغنية أيضاً بالأحافير والمتحجرات الشعاب المرجانية والصدف والقواقع والأمونيات وغيرها من الكائنات التي تترسب وعاشت قبل حوالي 160 مليون سنة ، لافتةً بأن هذه " التكوينات " هي مصدر للنفط ومكامن نفطية في نقاط كثيرة لحقول النفط في المنطقة الشرقية ، حيث أنها تكونت وتجمعت فيها كميات هائلة من النفط .

والمواقع السياحية والمشاريع القدية التي تتوافد على المنطقة سياح كثيرون من مختلف المناطق والجنسيات التي تعتبر موقعاً مهماً للإستكشاف ، والمغامرات ، والممارسات الرياضية منها المشي ، وهي لا تبعد عن كثيراً عن العاصمة السعودية الرياض .

وتقع " حافة العالم " التي تتضمن المشاريع القديمة الشهيرة التي أعلن عنه عبر الإستثمارات العامة ، والمزمع الإنتهاء منها ، قبيل خطة المملكة
التنموية التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان 2030 م حفظه الله ورعاه .

وألتقطت صوراً كثيره للموقع ، إلتقطتها عدسات زواره للمصورين السعوديين التي كانو أو أجانب التي عاشو فيها لساعات ، وتم تسجيل ملاحظاتهم عبر تسلقهم هذه الجبال التي تعتبر خطراً لهم .
بواسطة : admin2
 0  0  80
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

القوالب التكميلية للأخبار