• ×

أفضل الجامعات في العالم من حيث التخصصات لعام 2018

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البيان _ بدريه المطرفي أصدرت مؤسسة “كيو إس” البريطانية تصنيفها لأفضل الجامعات في العالم لعام 2018 في 48 تخصصًا. وهو عبارة عن تصنيف سنوي تُصدره المؤسسة لمساعدة الطلاب على تحديد أفضل الجامعات في كل تخصص من التخصصات المختلفة من بينها العلوم والطب والهندسة. وقد أضافت المؤسسة هذا العام تخصصين جديدين هما التاريخ القديم والكلاسيكي، وإدارة المعلومات والمكتبات. واعتمدت المؤسسة في تقييمها على عدة مؤشرات شملت السمعة الأكاديمية لهذه الجامعات لدى مدراء وأكاديميين على مستوى العالم، توظيفها للطلاب بعد التخرج، جودة التدريس والبحث العلمي، ومدى جذبها للطلاب الأجانب.

وجاءت جامعة هارفارد هذا العام في المركز الأول في 14 تخصصا مختلفا، وهو عدد يفوق الجامعات الأخرى في التصنيف، وذلك بعد أن كانت اﻷولى في 15 تخصصًا العام الماضي.في حين جاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أكسفورد في المركز الثاني والثالث على التوالي في عدد التخصصات التي يعتبرا الأفضل بها. وحاز المعهد على المركز الأول في 12 تخصصًا، بينما حازت أكسفورد على المركز الأول في 4 تخصصات مختلفة. وبشكل عام شهدت الجامعات الأمريكية تراجعًا في جميع التخصصات، ومن المرجح أن يكون ذلك بسبب السياسة التي تنتهجها وزيرة التعليم بيتسي ديفوس في حكومة ترامب. على الجانب الآخر لم يؤثر خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي على التعليم، فهناك 10 تخصصات تأتي جامعات بريطانية في المركز الأول بها، بزيادة تخصصين عن العام الماضي. كما تراجعت الجامعات الفرنسية والبرازيلية والصينية والروسية في التصنيف هذا العام.

تصنيف الجامعات العربية وفقًا للتخصص
وفقًا للتخصص حازت جامعات عربية على مراكز في أكثر من تخصص، وهيمنت الجامعات السعودية والمصرية بشكل أكبر من باقي الجامعات العربية. وقد قسم تصنيف ” كيو إس” التخصصات بشكل عام إلى 5 تخصصات هي الفنون والعلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية، الطب وعلوم الحياة، العلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية. وفي حين حازت أكثر من جامعة عربية على مراكز في 4 تخصصات، إلا أن الطب وعلوم الحياة لم تأتِ به سوى جامعة واحدة فقط هي جامعة القاهرة .
بواسطة : admin2
 0  0  192
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

القوالب التكميلية للأخبار