• ×

البطاطا "الشيبس" وضررها على صحة الطفل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البيان _ بدريه المطرفي الشيبس
يُقبِل الكثير من الأطفال على تناول الشيبس والشوكولاتة بأنواعها المختلفة وخاصةً في المناسبات مثل الأعياد وأوقات العطل والرحلات، ويجهل الكثير من الآباء خطورة هذه المواد على أطفالهم، فالبعض يُحضِره لأطفاله باستمرارٍ دون الانتباه إلى المواد المصنوعة منها أو مدى ضررها،

وهناك من يحضرها بكمياتٍ كبيرةٍ إلى البيت لتكون بمتناول أيدي الأطفال في أي وقتٍ. مما يزيد الإقبال على الشيبس هو الإعلانات التي تظهره بطريقةٍ لذيذةٍ وشهيّة، بالإضافة إلى المنكهات التي تتم إضافتها إليه أثناء التصنيع، لتجذب الأطفال، وحفظها في عبواتٍ مثيرةٍ، فعملية تسويق أي منتجٍ تعتمد على الإعلان الذي يتم فيه توظيف أشخاص متخصصين فقط في هذا الأمر.

يحتوي الشيبس على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ جداً بسبب المنكهات والأصباغ، التي تتم إضافتها لإعطاء اللون والنكهة المميزة للشيبس، وهي عبارة عن مواد كيميائية ضارة، وفي الغالب تكون نسبة هذه المواد تحت الرقابة، ولكن وعند غياب هذه الرقابة قد يقوم المصنّعون بزيادة هذه النِّسب، كما أنَّ عملية التحضير تتم باستخدام الزيوت المهدرجة الضارة، ويمكن أن يتم استخدام هذه الزيوت مراتٍ كثيرةٍ.


أضرار الشيبس على الأطفال
زيادة الوزن بشكل كبير عند الأطفال وذلك بسبب السعرات الحرارية العالية الموجودة فيه، وقد أظهرت الدراسات مؤخراً في بعض الدول ارتفاع نسبة البدانة بين الأطفال.
الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة استخدام الزيوت المهدرجة.
زيادة فرص الإصابة بأمراض السرطان على المدى البعيد، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تضاف إلى الشيبس، بالإضافة إلى تلف الخلايا العصبية.
تغيرات في سلوكيات الأطفال ودخولهم في نوابات غضبٍ شديدةٍ وتقلباتٍ في المزاج. الإصابة بأمراض الحساسية الجلدية التنفسية، بالإضافة إلى التهاب المعدة والجهاز الهضمي والإصابة بعسر الهضم والإمساك، كما أنِّ المواد التي تضاف إلى الشيبس تعمل على إصابة المعدة بالتلبك لصعوبة هضمها.
كثرة تناول الأطفال للشيبس تعمل على سد شهيتهم وعدم رغبتهم في تناول الطعام، نظراً لاحتواء الشيبس على النشويات التي تشعرهم بالشبع.
يجب على الأهالي الانتباه جيداً إلى تغذية أبنائهم وحمايتهم من أية أضرارٍ قد تتربّص بهم، فما زالت أجسامهم في طور النمو وتحتاج أجهزة الجسم لديهم إلى الغذاء السليم للتمكن من محاربة الجراثيم والفيروسات التي قد تهاجمهم، لذلك يمكن تحضير رقائق الشيبس في البيت بدلاً من شرائها من السوق.
كما يمكن تعويد الأطفال تناول أصابع الجزر والخيار وسلطة الفواكه للتسلية بدلاً من الشيبس، وتوفير المشروبات الطبيعيّة لهم بدلاً من العصائر المحلاة، ويمكن إعطاؤهم الشيبس بمعدل كيس صغير واحد أسبوعياً.
 0  0  20
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

القوالب التكميلية للأخبار