• ×

فطام "الطفل" بعد السنتين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البيان _ بدريه المطرفي مرحلة الفطام
مرحلة الفطام للطفل عادة ما تكون بعد السنة الثانية من عمره، فيكون الطفل حينها قادراً على تناول وجبات الطعام المناسبة للمرحلة العمرية له والتي ينصح بها من قبل الأطباء عادة، ويجب أن يقدّم للطفل الطعام المناسب لعمره حتى لا يتضرّر وحتى ينمو بالشكل الصحيح.
الكثير من الأمهات يواجهن مشكلة وصعوبة في طريقة فطام أطفالهن ويعانين من عدم تقبّل الطفل لذلك وأيضاً الفطام يلحق بها وبالطفل بعض التعب في بداية الأمر.
هنالك أنواع للفطام تستخدمها الأمهات لفطام أطفالهن، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة؟


طرق الفطام
الفطام السريع:
وتعدّ هذه الطريقة صعبة على الأم والطفل ولا يفضّل اللجوء إليها إلّا في الحلات الضرورية والطارئة، لأنّها تكون دون مقدمات للطفل وتتعب الطرفين.
الفطام الذاتي:
وفي هذه الحالة يترك الطفل على راحته في أن يترك حليب الأم، ولكن لا يفضل استخدامها وذلك لأنّ الطفل بعد السنة الثانية يصعب فطامه ويتعلّق بحليب الأم أكثر فأكثر، وتضطر الأم لاستخدام الطريقة الفجائية في الفطام التي ذكرناها سابقاً.

الفطام التدريجي:
هذه الطريقة المناسبة للفطام حيث يفطم الطفل بشكل تدريجي غير مفاجئ للطفل ويكون الفطام سهلاً.
كيفية الفطام يجب على الأم أن تكون على علم بالطريقة التي يجب اتّباعها والأمور التي يجب أن تقوم بها عند الفطام إليكِ بعض النصائح:
عند فطام الطفل يجب على الأم أن تقوم بإلهاء طفلها بالألعاب حتى يكون الفطام سهلاً عليه ولا يتذكره.
إعداد وجبات مناسبة لعمره وأن تكون مقبولة لديه لتعوّضه عن حليب الأم، ويجب أن تكون الوجبات معقمه لكي لا يتضرّر. اختيار الوقت المناسب للفطام أي لا يكون في الصيف مثلاً حتى لا يتعرّض الطفل لنزلات معوية وإن كان الطفل مريضاً لا تقومي بفطامه.
ابتعدي عن طفلك قليلاً أثناء الفطام كي لا يتذكر حين يراكِ.
استخدمي الحليب المعلب عوضاً عن حليبك أثناء الفطام وخاصه إن كان الطفل عمره أقل من سنتين فهذا سيسهل عليه الفطام. إذا وجدتِ صعوبة في إطعامه الوجبات ولا يتقبلها فقومي بإطعامه عندما يجوع.

يجب على الأم أن تعرف ما الوجبات التي يمكن إعطائها لطفلها بعد الفطام وأن تستشير الطبيب أيضاً، وتقرأ كثيراً حتى ينمو طفلها بشكل سليم وتنمو أعضائه كما يجب، وينصح بأن تستشير غيرها ممن قاموا بفطام أطفالهن حتى تستفيد من تجربتهن، وإن قامت بالفطام للطفل الأول بالشكل الصحيح فسوف تجد سهولة عند فطام الطفل الثاني.
 0  0  25
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

القوالب التكميلية للأخبار