• ×

كيف يزيد وزن وزن الأطفال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البيان _ بدريه المطرفي وزن الطفل
هناك العديد من الأطفال يعانون من النحافة، ونحافة الأطفال إما تكون بسبب وراثيأ أي أنّ الأم والأب نحيفان، أو بسبب سوء التغذية عند الطفل، فالنحافة الناتجة عن سوء التغذية تشكل قلقاً للأم، وتجعلها تبحث بشكل دائم على الوسائل والأساليب التي تساعدها على زيادة وزن الطفل وتحسين نظامه الغذائي، وممّا لا شكّ فيه أنّ هناك العديد من النصائح والطرق البسيطة، التي من شأنها تشجيع الطفل على تناول طعامه بشهية. طرق زيادة وزن الطفل قدّمي لطفلكِ المشروبات الطاقوية بين الوجبات أو أثناء الوجبات، فهذه المشروبات تعمل على تعويض الناقص من جسم الطفل، وتزيد من وزنه، ويعّد الحليب الكامل من أفضل مشروبات الطاقة، وكذلك مشروب البدياشور المهم في تعويض ما نقص الطفل من المواد المهمة في الطول والوزن، وانتبهي أنّ هذه المشروبات لا تغني عن الوجبات الرئيسية.

من الأفضل إطعام طفلكِ الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من المواد الغذائية والسعرات الحرارية، مثل الدجاج بالخضار. أكثري من تقديم الأكلات التي تحتوي على مواد الغذائية المفيدة مثل:
البروتينات، والمعادن، والألياف، كالخضار والفواكه، وصدور الدجاج. وفّري له الأطعمة الغنية بالطاقة، فالأطعمة الغنية بالطاقة تعمل على زيادة وزن الطفل، ولكن احرصي على أن تكون هذه الأطعمة بكميات معقولة، ومن الأطعمة الغنية بالطاقة، والباستا والأفوكادو. شجعيه على تناول المغمسات، فهذا النوع من الأطعمة يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والطاقة، كما أنه يتميّز بطعمه اللذيذ فمثلاً:
يمكنكِ تقديم زبدة الفول السوداني مع قطع التفاح، أو الشوكولاتة مع الفراولة، وكذلك الزبدة مع المربى. أضيفي بعض التوابل إلى وجبة طفلك، مثل:
المايونيز، وصلصة الطماطم، واحرصي على أن تكون كمية التوابل قليلة، فالهدف إضافة نكهة لذيذة للوجبه فقط. قدّمي له الوجبات الخفيفة، وشجعيه على تناولها، فمعدة الطفل تكون صغيرة، لذا يجب تقديم وجبات خفيفة كل ساعتين أو ثلاث لاستمرار تزويد الطفل بالطاقة المطلوبة، فمثلاً يمكنك تقديم نصف ساندويش للطفل بين الوجبات، وتقديم الفواكه له، أو الكوكيز.
احرصي على أن يتناول جميع الوجبات الرئيسة وخاصة وجبة الإفطار؛ لأنّها تقدم الطاقة والمواد الغذائية اللازمة من بداية اليوم، يمكنكِ تقديم الحليب، أو العصير الطبيعي، له على وجبة الإفطار.
إذا بقي جائعاً بعد تناول الوجبة الرئيسية، أطعميه الحلوى، مثل الكوكيز، أو البوظة بالمكسرات. عليكِ استشارة طبيب أطفال، إذا بقي طفلك نحيفاً، لأن من الممكن أن يكون سبب نقصان الوزن مشاكل صحية مثل التليف الكيسي، أو صعوبة امتصاص المواد الغذائية، أو أسباب نفسية مثل الحزن والاضطراب، والإجهاد الشديد. استشيري طبيب تغذية، اشرحي له بالتفصيل حركات طفلك اليومية، ونشاطه، وأسلوب أكله، ونقاط الضعف في نظامه الغذائي، لتحصلي على خطط غذائية مناسبة لطفلك.
بواسطة : admin2
 0  0  29
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

القوالب التكميلية للأخبار